أبحاث فى التغذية
30 أغسطس، 2017
924
ينصح دكتور نيوترشن من عدم إضافة السمن أو الزيوت للرقاق، والأكلات أثناء مرحلة الطبخ ، مضيفا أن على الأم أن تكتفى بدهون اللحوم فقط ، محذرة أيضا من الإكثار من تناول لحم الضأن لأنه يزيد من أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع مستوى الكولسترول الضار بالجسم .
حيث إن هذا النوع من اللحوم يحتوي على أحماض دهنية مشبعة ، كما أنها تؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم، ولذلك يجب أن نحذر من تناولها بكميات كبيرة، خاصة لمرضى القلب وكذلك مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم ، والكولسترول، محذرا من إضافة الدهون الى الأطباق الرئيسية مع اللحم ، والتي تتمثل في الفتة، والرقاق مما يزيد من خطورتها، وتؤدي إلى ارتفاع معدلات الكولسترول، بالإضافة إلى أن شوي اللحم يعمل على تكسير البروتينات الموجودة بها ، وبهذا لا يستفيد الجسم منها.
وينصح دكتور نيوترشن بالتخلص من الدهون الزائدة في اللحوم قبل طهيها ، لأن هذا يجعلها خفيفة بنسبة كبيرة، ويجنب الجسم الدهون المشبعة ، وبهذا يقل معدل الكولسترول ويحافظ الشخص على صحة قلبة والأوعية الدموية.
ويؤكد على ضرورة اختيار قطع اللحم قليلة الدهون مثل لحم الرقبة، وفخذ الخروف، وسلق اللحم بدلا من تحميره ، بالإضافة إلى استخدام التوابل ، والليمون بدلا من الملح الزائد ، والحرص على تجنب إضافة الدهون أثناء عملية الطهى.
وللتخلص من أى أملاح ودهون زائدة يفضل تناول الألياف بجانب مأكولات العيد مثل السلطة الخضراء ، او الفتوش ، أو الخضراوات كالجرجير، لأنها تساعد على الهضم، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة والتى تقلل أي أضرار تلحق بالجسم نتيجة كثرة اللحوم الحمراء.